جميع المواضيع

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

صنع القرار و حل المشكلات

يمكن أن ننظر للحياة كحلقات متواصلة من القرارات, ويمكن أن تبدو بعض القرارات غير مهمة ولكنها في واقع الأمر مهمة للغاية. 
وتتعدد أسباب ومؤثرات اتخاذ القرارات, كالعادة أو الصدفة أو بسبب تأثير الضغط, ولكن كل طرق صنع القرار الجيد أو حل مشكلة تتبع نفس الطريقة: 

1.عليك اولا بفهم المشكلة و تحديد هدفك .
2. عليك وضع حلول كثيرة متنوعة للمشكلة . 
3. اجمع معلومات عن المشكلة و نظمها .
4. قارن بين حلولك المقترحة و اختر الحل الافضل .

أهداف عملية صنع القرار :

1.  قرار حكيم متوازن.
2.  فتح الاعين على مزيد من الخيارات الجيدة فالحياة و التي قد تكون افضل.
3. ايجاد طريقة ابداعية لصناعة القرار.
4. عدم الوقوع في القرارت العفوية و الغير عقلانية.
-----> انتظرونا في الجزء الثاني من مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات 




مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات (الجزء الاول)

نشر في : الأربعاء, أغسطس 28, 2013  |  من طرف Unknown

الثلاثاء، 27 أغسطس 2013

كيفية تجاوز التجارب المؤلمة
 غدت مقولة "الوقت كفيل بمداواة الجراح" بمثابة شعار يعد في نظر الشخص المصاب بأزمة ما، مجرد عبارة بعيدة عن الواقع، وربما تحمل نوعا من الاستهزاء بدرجة المعاناة التي يشعر بها.
 لكن وعلى الرغم من هذا إلا أن الوقت يعتبر بالفعل "معجزة" في قدرته على مداواة جراح النفس. لكن المشكلة أنه عندما يمر المرء بإحدى تجارب الحياة القاسية فإنه يصبح تواقا للاستعجال بالخروج من أزمته ومن ثم ينفد صبره الذي يعتبر سلاحه الوحيد ربما بتخطي أزمته.



يجب ادراك ما يلي عند قول ان الوقت كفيل بالعلاج :
1. لا تستعجل على الشفاء: يجب ان تتقبل نفسك و ان تسير خطوة خطوة بكل مراحل الحزن و الصدمة مما حصل معك .
2. الوقت سيمضي فهو لا يتوقف: الوقت لا يتوقف عند حد معين عليك ان تتأكد انه سيمر و ستصبح هذه التجربة درس في مخزن خبرتك .

و هذه نصائح لتتجاوز تجربتك المؤلمة :
1. عليك ان تكون لطيف جدا  مع نفسك.
2. لا تحمل نفسك ما لا طاقة لك عليه عليك ان ترحم نفسك.
3.عبر عن مشاعرك و لا تخفها فهذه المشاعر طبيعية .




تعلم كيف تتجاوز اليأس بسبب التجارب المؤلمة

نشر في : الثلاثاء, أغسطس 27, 2013  |  من طرف Unknown

الاثنين، 26 أغسطس 2013



الحصول على وظيفة


الوظيفة اصبحت شئ من الصعب الحصول علية فى هذة الايام نظراً لما يعانية العالم من ظروف اقتصادية سيئة، واصبحت المنافسة شرسة بين الافراد فيوجد الكثيرين ممن يحملون الشهادات واللغات ولا يجدون فرصة عمل، ولكن يفتقد بعض هؤلاء الاشخاص الى بعض النقاط الهامة التى تؤهلة الى الحصول على الوظيفة المتقدم لها، وقد يحصل على الوظيفة من هو اقل كفاءة منة او اقل من الناحية العلمية والعملية، ولكنة يملك هذة النقاط البسيطة التى تؤهلة لشغل تلك الوظيفة.

1- حضر نفسك جيداً: عليك ان تحضر نفسك جيدا لمقابلة العمل فهذه هي النقطة التي ستحدد مسارك التالي ، حاول قراءة اسئلة المقابلات الشائعة و اجب عليها بطريقة الخاصة وفقا لمهاراتك و خبراتك .


2- تعرف على الشركة : ابحث عن الشركة التي ستقابل بها للوظيفة فهذا يساعدك بالتعرف على الشركة و بالتالي ستكون جاهز دائما .


3- كن انيق : ارتدي ملابس انيقة و مرتبة عند الذهاب للمقابلة بهذا يعطي انطباع جيد عنك للمقابل و الافضل ان تكون ملابسك رسمية .

5-اصنع لنفسك خبرات : عليك ان تصنع لنفسك خبرات و هذا عن طريق التدريب بشركة مقابل الحصول على خبر في مجال معين.


6- اصنع علاقات اجتماعية قوية: و هذا اهم ما يمكن التحدث عنه العلاقات الاجتماعية فانت تقيم علاقات مع اشخاص مختلفين و مجالات اعمال مختلفة و هذا قد يساعدك فالحصول على وظيفتك .


افضل الطرق للحصول على الوظيفة

نشر في : الاثنين, أغسطس 26, 2013  |  من طرف Unknown

السبت، 24 أغسطس 2013



مشاكل الموظف الجديد

1- إقرأ عقدك جيداً عند توقيعك العقد مع الشركة الجديدة،وإسأل عن أي بند لا تفهمه.

2- إنتبه بعض العقود تنص بصراحة على وجود عمل إضافي بأجرة  ( Over time ) وأخرى غير واضحة،إستفسر عن ذلك.

3- قبل أن تبدأ عملك إقرأ كيفية العمل والخطوات اللازمة لذلك،هناك في أغلب المؤسسات ( Operating Manual ) أو دليل التشغيل أو مرشد للطرق والفحوصات المستخدمة في كل قسم .




4- إسأل مديرك من أول يوم عن توصيفك الوظيفي ( Job Description ) وما هي حدود عملك ؟ وما هو المطلوب منك بالضبط.

5- غالباً ما يكون هناك موظف قديم يكلفونه بتدريبك ( Trainer or Mentor ) تأكد من أنه يوصل لك المعلومة ببساطة وسلاسة، إذا لم تفهم منه أي معلومة إسأله ولا تخجل منه،وإذا لم يوصل لك المعلومة من حقك المطالبة بتغييره .

6- مهمتك في السنة الأولى كسب وتعلم أكبر عدد من المعلومات،حاول أن تتقن ما جئت من أجله،وتعلم من أخطائك حتى لا تكررها.

7- حاول في البداية ألا تخسر أحداً من الموظفين في قسمك،عاملهم بكل مودة ورحمة.

8- لا تدخل في نقاشات أو جدالات سفسطائية تضيع من وقتك في العمل وتخرب سمعتك.




9- أظهر إهتمامك الكامل بالعمل وتركيزك على تعلم المطلوب منك بالكامل.

10- لا تعلق على تصرفات المدير أو طريقته في الإدارة.

11- إذا علق موظف قديم على تصرفات المدير لا تجاريه فقد يكون هذا مطب لإصطيادك.

12- لا تحاول أن تدخل في مشاحنات مع زملاءك قد تتسبب في حدوث نزاعات،ليس من مصلحتك كسب عداءات الآخرين في بداية مهنتك.

13- إنتبه من الأحكام الأولية التي يصدرها المدير والموظفين القدامى،فالإنطباع الأول هو الأخير كما يقولون،أو قد يستمر لفترة طويلة لذلك إلتزم بمواعيد الدوام والزي المطلوب.

14- حاول ان تكسب مديرك منذ البداية بكل الوسائل المشروعة دون نفاق أو مجاملة زائدة.

15- إبتعد عن اي مشاحنات أو مناقشات سلبية مع المدير حتى لا يأخذ أي فكرة سلبية عنك.

16- الموظفين القدامى أنواع منهم نوع يرغب في مساعدتك وهؤلاء كن معهم.

17- وإحذر ممن يريد إستغلالك وإنتبه من النوع الثالث الذي سيحاول تصيد الأخطاء ضدك.

18- حاول أن تتقدم خطوتين وترجع خطوة واحدة وهي إستراتيجية ناجحة جداً في العمل.

19- بعد مضي سنة على عملك بإمكانك التفكير بإيجاد أفكار ومقترحات تفيد في تحسين وتطوير العمل.

20- إتبع إستراتيجية التطوير والتحسين المستمر للنجاح في عملك،إقرأ دائماً آخر التطورات المفيدة عن عملك.





20 نصيحة للموظفين الجدد

نشر في : السبت, أغسطس 24, 2013  |  من طرف Unknown

فشل المشاريع الصغيرة




اي مشروع تكون لديه فرصة اما بالنجاح او بالفشل و كل شخص لديه مشروع بتأكيد يريد ان ينجح مشروعه و لهذا عليه تجنب الاسباب التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغير و هذه الاسباب :

اسباب فشل المشاريع الصغيرة:

1- التمسك بفكرة معينة: عليك ان تنوع بافكارك ان لم تأتي فكرة مشروعك بنجاح و لابد ايضا ان تناقش افكارك و يجب ان تكون الافكار مرنة .

2- عدم وضع خطة تسويقية: التخطيط او اساس و قاعد كل نجاح التخطيط امر ضروري لانه المسار الذي يمشي عليه مشروعك فعليك ان تعطي مرحلة التخطيط حقها و عليك ان تضع خطة تسويقية دقيقة واضحة لجذب العملاء. 

اقرأ ايضا انهض و خطط

اقرأ ايضا افضل الطرق لتحديد و تحقيق الاهداف

3- عدم الاهتمام بالوضع المالى: يجب ان لا يسيطر عليك وهم تحقيق نسبة عالية من المبيعات بسرعة عالية ذلك عليك ان توفر ما تحتاجه من تمويل لتغطية كافة مصاريف مشروعك.

4- الجهل برغبات بالعملاء: عليك الاطلاع الدائم على رغبات عملائك و زبائنك فان رغباتهم تتغير مع الوقت و لا يبقى ذوقهم ثابت.

5- تجاهل الموظفين: عليك ان تهتم بفريق العمل و تشجيعه على العمل و تحفيزهم حتى يعمل الفريق بكل اخلاص.

اقرأ ايضا كيفية تكوين فريق عمل ناجح لادارة شركتك بنجاح

6- الخلط بين الواقع والتمنى: عليك ان تبقى على ارض الواقع لا تعيش احلام اليقظة فعليك ادارة مشروعك بواقعية لا حسب ما تتمناه.


7- الاستسلام:  لا تكون فريسة سهلة لليأس فان الفرق بين الناجح و الفاشل هو العزيمة و الاصرار و التصميم و الارادة كل هذه الصفات عكس الاستسلام و اليأس سبب فشل الكثير من المشاريع.

الاسباب الشائعة لفشل المشاريع الصغيرة

نشر في : السبت, أغسطس 24, 2013  |  من طرف Unknown
استراتيجيات النجاح
1) مارس عادة لمدة ساعة كل يوم :
ممارسة عادة خلال اليوم لمدة ساعة واحد هي طريقة تحدث عنها خبراء التنمية البشرية و يمكنك ان تقسم هذه الساعة على مدى اليوم او يمكنك ممارسة اكثر من عادة خلال الساعة. 
2) اكتب افكار على الورق و عالجها كل واحدة على حدا : 
هذه الطريقة ممتازة و ذلك لتركيز على افكارك واحدة تلوى الاخرى و هكذا لا تضيع وقتك و تركيزك باكثر من مهمة دون انجاز.
3) خطط للغد :
 كل ليلة قبل أن تنام اكتب ما ستفعله فاليوم التالي و رتبها حسب الاوليات و فالصباح اقرأ الورقة و ابدأ بالتنفيذ و ابقي هذه الورقة معك طول النهار.
4) إستفد من وقتك و انت بالسيارة :
ان الوقت الذي تقضيه فالسيارة لتنقل من مكان الى اخر وقت طويل استغل هذا الوقت جيدا و ذلك عن طريق الاستماع الى موضوع جديد في مجال عملك او في مجال تطوير ذاتك.
5) استخدم العصف الذهني لحل المشكلات :
عليك بهذا التمرين ، اكتب مشكلة على ورقة ثم اجلس و فكر ب 20 حل للمشكلة ثم  اختر افضل الحلول.
6) اكتب افكارك :
اكتب افكار حتى لا تنساها فان الخبير توني أليساندرا : ( أن الإنسان العادي يخطر على باله من 20 ألف لغاية 50 ألف فكرة يومياً ،أغلبها معاد تكريره من قبل ).

اساليب نجاح رائعة

نشر في : السبت, أغسطس 24, 2013  |  من طرف Unknown
تسويق المنتجات و تحقيق اعلى الارباح
تسويق المنتجات هى واحدة من اهم العمليات التى يتوقف عليها فشل او نجاح مشروعك، فعبد الانتهاء من التصنيع والانتاج يأتى الدور على البيع، وتتم عملية البيع من خلال الاعتماد على اساليب تسويقية مختلفة فمن الناس من يعتمد على اساليب صادقة وينجح ومن الناس من يعتمد على اساليب مخادعة ويفشل لانة لن يبيع الى نفس الشخص مرة اخرى، فالتسويق الصحيح لا يعنى الكذب ولكن يعنى ابراز اقصى درجات الاستفادة التى يمكن ان تعود على المشترى من خلال شرائة للمنتج، فهناك شركات استخدمت اساليب ترويجية صادقة وحققت عوائد كبرة جداً وهناك شركات اخرى اعتمدت على اساليب صادقة ايضاً ولكن غير مجدية وحققت فشل كبير حتى وان كان المنتج فى الشركة الاولى اقل جودة وقيمة من المنتج التى تنتجة الشركة الثانية، فإذا كنت تمتلك مشروع يعتمد على التوزيع او الانتاج او تسعى الى البدء فى نشاط تجارى يعتمد على البيع فعليك ان تقرأ هذة الخطوات الهامة جداً فى كيفية تسويق المنتجات بأفضل الطرق والتى تحقق افضل العوائد.

و هذه الطرق هي :

- تاجر بما يرضي الله حتى يوفقك الله .
- عليك بانتاج منتجات عالية الجودة و متميزة عن باقي المنتجات التي بالسوق .
- اياك و رفع الاسعار فاول ما يلفت انتباه الزبون هو السعر ثم المواصفات .
- اذكر ادق التفاصيل باسلوب دعائي .
- لا تستخدم الخداع و الكذب بالتسويق للمنتج لان الزبون سيكتشف ذلك و بالتالي ستخسره .
- حافظ على مصداقيتك فلا تقول شيئا لا تستطيع عمله .

خطوات لتسويق المنتجات و تحقيق افضل الارباح

نشر في : السبت, أغسطس 24, 2013  |  من طرف Unknown

تابعنا ليصلك جديدنا

انت الزائر رقم

Translate

back to top